خدمات استخدمها لزيادة انتاجية و ترتيب يومي


كتابة تركي فهد في 17 سبتمبر, 2012

Evernote

خدمة تساعدك على تدوين ملاحظاتك (نوتاتك) وحفظها، خدمة مجانية وموجودة على جميع الأجهزة والمنصات المختلفة وفيها ميزة التزامن لجميع نوتاتك على جميع اجهزتك وهي من اكثر الخدمات التي استخدمها بانتظام، واستخدمها للأمور التالية:

تدوين افكار المشاريع، المقالات وحلقات البودكاست.
حفظ نقاشات الاجتماعات (سواء كانت من Skype او لا) وذلك كمرجع لما يجب تنفيذه.
حاليا اقوم بتجربة ربطها مع منهجيه Getting Things Done الشهيرة لزيادة انتاجيتك وتقليل التوتر بإتباعهذا الشرح.
حفظ مفضلات تويتر له باستخدام خدمة IFTTT لتنفيذ ذلك (شرح بالفيديو لكيف تفعل ذلك وأهمية حفظها لخدمة Evernote).
لأن فيه إمكانية مشاركة Notebook مع آخرين، استخدمه مع الفريق كطريقة لعمل وكتابة الأفكار (Brainstorming) ليتم بعد ذلك نقاشها في الاجتماعات أو كما سبق وأن قلت مرجع لاجتماعات سابقة.

للاستفادة القصوى خذ وقتك في كيف ترتب المجلدات والوصوف (tags) لتسهل عليك البحث فيما بعد خصوصا عندما تكثر النوتات!

Pocket

في الفترة الأخيرة اصبحت اعتمد عليه بكثرة كطريقة لترتيب ما اجده مهم للمشاركة في تويتر، ادون عنه أو اتحدث عنه في البودكاست بالإضافة لأفكار تساعد اية مشاريع اعمل عليها. من مميزات Pocket انه موجود كإضافة للمتصفحات وايضا موجود كتطبيق للهواتف الذكية. الآن للطريقة:

اذا وجدت تغريده مهمة أو موضوع من احد المواقع التي اتبعها واقرأها باستخدام (Google Reader/Feedly) اقوم بإضافة الموضوع للخدمة من إضافة المتصفح أو ايقونة المشاركة إذا كنت على هاتفي.
عند إضافتها اعمل على وضع وصف لذلك الرابط مثلا (share to twitter، podcast، blog post) وهكذا هل الرابط يستحق المشاركة في في تويتر ، اتحدث عنه في بودكاست أو اكتب عنه.
لاحظ Pocket استخدمه كمحطة انتقالية، معنى عندما اقرأ الموضوع اقرر بعدها هل حقا يستحق ان يكون موضوع ادون عنه فإذا كان كذلك قمت بكتابة عنوان “مسودة” و أضفت الرابط والعنوان إلى خدمة Evernote تحت المجلد المناسب.
إذا قرأت الموضوع و وجدته مهم ويستحق الأرشفة ضغطت قراءة، ولأني عن طريق IFTTT حددت امر عند قراءة اي موضوع في Pocket احفظ نسخة PDF في Google Drive – لتفعل ذلك شاهد فيديو IFTTT و Evernote وبعدها يمكنك حصول على ال Recipe الخاص بحفظ نسخ Pocket المقروءة من هنا. بالإضافة قد اضيفه لخدمة Delicious وذلك ليسهل علي الوصول لذلك الرابط!

Google ReaderFeedly

استخدم بالتناوب الخدمتين Google Reader (اكثر عندما اكون على الحاسب) و Feedly (عندما اكون على هاتفي) لقراءة خلاصات الأخبار للمواقع العديدة التي اتابع وكما قلت بالتناوب لأن Feedly يعمل على جلب خلاصات اخبارك من Google Reader وايضا يتزامن مع حسابك في Google Reader لذلك ليس هناك مشكلة! الآن للخطوات:

رتب خلاصاتك إلى مجلدات، لأنك احيانا لا يكون عندك وقت كافي ولابد عليك من ترتيب أولوياتك. واذا استطعت ان تضع الوصوف المناسبة لكل خلاصة سيكون شيء مذهل وافضل.
احاول اخصص يوميا وقت للمرور والتصفح السريع (skimming) وفقط الوقوف وقراءة المهم وكما قلت عندما اجد مقالة اجدها مفيده (سواء للمشاركة أو التدوين)  اعمل على إضافتها لخدمة Pocket واحياناً لخدمةDelicious.

Skype

من اهم الوسائل التي استعين بها للتواصل مع الفريق والتحدث معهم واتوقع الجميع يعرف الخدمة وكما قلت عند كتابة اي شيء هناك انسخه واضعه في المجلد الخاص في Evernote.

BufferApp

تساعدك على جدولة تغريداتك لتويتر ونشرك لصفحة حسابك في فيسبوك، لا استخدمها بكثره ولكن احيانا ادرك انه من المستحيل ان اكون متواجد في الوقت المناسب بالمحتوى المناسب نظرا لارتباطي بأمر ما، لذلك استعين به احياناً وذلك لضمان ان من يتابع حسابي لا يتوقف عنه المحتوى!

Delicious

كانت مفضلتي مبعثرة بين عدة متصفحات وبين عدة اجهزة لذلك، قمت بوضعها وإعادة برمجت نفسي لإضافة اي رابط مهم هناك. يعاب على الخدمة عدم وجود تطبيق ولكنها خدمة موثوقة وجدا مفيدة.

Google Drive / DropBox

لا احتفظ بأي ملف مهم سواء للمدونة أو مشاريعي في جهازي بل على احد هاتين الخدمتين منظمه على شكل مجلدات ومرتبه بطريقة تضمن لي الوصول بسرعة لما اريد. احد امثلة استخدامي لهم سبق وانها ذكرتها في حفظ نسخ PDF من ما تمت قراءته في Pocket كمجلد أرشيف.

بهذه الطريقة اضمن الوصول له وأيضا اضمن مشاركة الملفات والتصاميم لأي مشروع مع اي من افراد الفريق فقط بمشاركة رابط الملف له.

Google Calendar

اصبحت استخدم اكثر و أكثر Google Calendar في ترتيب مواعيدي خصوصا بعد ما اصبحت استخدم حسابي في Gmail اكثر وايضا لأن هاتفي بني بواسطة نظام اندرويد.

Twitter Lists

من اهم الطرق للوصول بسرعة لتغريدات تهمك هي ان تضع اصحاب تلك الحسابات في قوائم (Lists) وحاول ان تجمعهم بطريقة لها معنى و واضحه لك، مثلا انا عندي قائمة مخصصة لموضوع Social Medial / Marketing.

YouTube

مثل اي شخص YouTube هو محطتي لمشاهدة اي محتوى فيديو، وللاستفادة من هذه التجربة اقوم بوضع اي فيديو في Playlist خاص بالموضوع الذي يتم طرحه في الفيديو بالإضافة للاشتراك في قنوات مشهورة في مجال التسويق الاجتماعي (مثلا) والموافقه على إخباري بالبريد عندما يتم رفع اي فيديو من تلك القنوات.

IFTTT

خدمة تساعدك على جعل خدمتين يقوموا بتنفيذ امر من دون اي عناء أو تدخل منك كما سبق وأن تطرقت له في مثال مفضلة تويتر مع خدمة Evernote.

Soundcloud

اقوم بتجربة الخدمة حاليا لرفع الملفات الصوتية لحلقات البودكاست، لأنها سهلة، مترابطة مع عدة خدمات وتقدم العديد من المميزات.

Quora

خدمة اسئلة واجوبة على طابع اجتماعي، تجد فيها نقاشات جدا جميله وبها عدة اقسام سوف تعجبك احاول على الأقل اسبوعيا من2-3 مرات زيارة الحساب والدخول في النقاشات او البحث عن موضوع محدد يهمني.

Flipboard

استخدمه للاستمتاع بقراء تغريدات من اتبع و محتوى الشبكات الاجتماعية الخاصة بي، وايضا بها ميزة المشاركة للخدمات الأخرى مثل Pocket!

لو لاحظت معظم هذه الخدمات تعطيني ميزيتين مهمة:

الحرية، اذ انني غير مرتبط بجهاز لجلب ما اريد استطيع الوصول لما اريد من اي جهاز.
الترابط السهل بين هذه التطبيقات مع بعضها البعض وميزة التزامن والتحديث المباشر لما اكتب أو اضيف على عدة اجهزة و منصات.

هذه على عجالة اهم الخدمات التي احاول الاستفادة مثل ما قلت بشكل منتظم لزيادة انتاجيتي، انصحك بتجربة الخدمات ومعرفة كيف يمكنك الاستفادة منها في زيادة انتاجية يومك أيضا. وكما لاحظت الأمر يحتاج منك ايضا برمجة نفسك على روتين معين وبعد ذلك إن شاء الله ستلاحظ الفرق الإيجابي في حياتك.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s