كيفيه عمل إعلان فعال: الجزء الأول


التصميم هو ما يبعث القوه فى الإعلان ، كما أصبح من المهم للشركة أن يكون لها حملة إعلانية فعالة. الغرض من الحملة الإعلانية هو جذب عملاء جدد و مشترين و المحافظه على الزبائن القدامى. أهميه الاعلان الفعال تتاكد هذه الايام ، مع زياده الوعى و الحذر لدى العملاء عند شراء أى منتج. هذا السبب يؤكد أن الإعلان  يجب أن يكون فعالا. والآتى المبادئ التى تجعل الاعلان فعالا. لكن يجب ملاحظه أن هناك أنواع مختلفة من الإعلانات ، و هذا يعنى أنه ليست كل من هذه النصائح تنطبق على كل أنواع الإعلان.

:خواص الإعلان الفعال

:يشد الجمهور – 

الإعلان الجيد يجب أن يجذب الجمهور على الفور. من المهم جدا أن يتمكن إعلانك من انتزاع نظرات شخص لمدة ثانية على الأقل , و أن يدفع الناس لالقاء نظرة ثانية بدلا من الانتقال ببساطة للنظر لشىء آخر

: يكون ذكيا وجميلا –
أنا أعلم أنك ربما سمعت هذا الكلام في كل مكان ، ولكنه كلام صحيح جدا. من المهم جدا أن تكون حملة إعلانية ذكيه توصلك لجمهورك المستهدف. أى إعلان يجذب الناس ، ويمثل العلامة التجارية بطريقة إيجابية. فكرفي الامر. إذا رأيت إعلانا ذكيا ، بالتأكيد سترغب في معرفة المزيد. بالتأكيد يمثل الإعلان الذكى منشاه ذكية.

: يتكلم بصوت عال –
إذا تحدثت بصوت عالى ، سيسمعك المزيد من الأشخاص ، أليس كذلك؟ حسنا ، هذا المفهوم ينطبق تماما على الإعلانات. أنت تريد إعلانك أن يقول شيئا ، وتريد أن يُسمع. الصوت العالى  للإعلان ليس مجرد إعلان ضخم ، ليس مجرد حجم كبير. يمكن تحقيق ذلك بالعديد من الطرق ، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أن أعلى صوتا لا يعني الضخامه و الحجم الكبير.

: لا يجعل العملاء يفكرون (كثيرا –
واحدة من المبادئ الهامه ، وخصوصا في تصميم مواقع الإنترنت ، ان لا تجعل الناس يفكرون. انت بحاجة لتوصيل الرسالة بطريقة ذكية ، لا تجعل الناس يفكرون كثيرا. ينبغي للفرد أن يفهم ما يقوله الإعلان بمجرد النظر اليه.الإعلان الذكي لا يجعلك تفكر كثيرا.

:خاطفه للنظر لكن لها معنى –
اختيار اللون هو جانب مهم جدا من الإعلانات.وتريد ايضا ان تتعامل الألوان مع المعنى الذى تبعثه العلامة التجارية. الألوان بحاجة إلى التناغم مع البيئة التي يجري فيها وضع الإعلان. إنها نداء إلى الأشخاص المستهدفين من خلال اللون ، ولكن لا تجعل الألوان تشتتهم. أما بالنسبة للألوان التي يفضل استخدامها ، يعتمد على نوع الإعلان. إذا كنت ترغب فى إعلان لماده “ترفيهيه” ، عليك باستخدام مجموعه من الألوان الزاهية متناسقه مع بعضها. إذا كان الإعلان أكثر جديه ، استخدم نظام ألوان أكثر بساطة. وبصرف النظر عن ذلك ، فإن الألوان تعتمد كليا على نوع المنشاه ، ونوع الإعلان.

: ليكن إخباريا –

يجب على كل إعلان أن ينقل رسالة الى الجمهور. الإعلانات تمثل رساله بصريه تراها بمجرد النظر و من خلالها تتعرف على المنشأه و السلعه التى تعلن عنها.

: بارزا و لا ينسى –
أن يكون الإعلان فريدا و لا ينسى من المكونات الأساسية لإعلان جيد.  ينبغي أن يكون إعلانك فريدا أى مختلفا تماما عن إعلان أي شخص آخر. كن أصليا.

: يعطي شعورا –
لكل شركة علامة تجارية لها المزاج  و النغمه الخاصة. انت بحاجة لاظهار ذلك فى الإعلان. وينبغي أن يكون الشخص قادرا على ان يعرف نغمه و مزاج المنشاه من خلال النظر لأحد إعلاناتها.

: يُظهر ولا يتكلم –
الإعلان الجيد هو الذي يُظهر بدلا من قول. كيف يمكن القيام بذلك؟ حاول استخدام وسيلة بصرية تمثل المفهوم بدلا من الكثير من الكلمات. هذا الإعلان يُفضل أكثر من غيره لأنه بسيط وسهل الفهم. مثال: الجمع بين عناصر البناء والقهوة ، تظهر لك أنهم يبنون مخازن جديدة للبن.

: استخدام الفكاهة : استخدام المجاز –
النكتة هي تقنية مفيدة لجذب الناس إلى الإعلان. الاستعارات يمكن أن تكون طريقة رائعة لاضافة الفكاهة. لكن إنتبه أن الفكاهه ليست دائما ملائمة ، وأحيانا لا تتناسب مع العلامة التجارية أو المنشاه .

كيفية عمل إعلان فعال :ــ
ليس ضروريا أن تكون عبقريا خلاقا لإنشاء إعلان بسيط فعال. (مع التركيز على الإعلانات المطبوعة) . يمكنك بمعرفه المعلومات الآتيه أن تعمل إعلانا جيدا

أولا : ما يجب أن تعرفه قبل الشروع في عمل الإعلان :

  : لا يهم أن تكون شخصا عبقريا من الناحيه الفنيه –
هل هذا يعني أنني يجب أن استاجر مهنى لكتابة الاعلان لي؟  لا, فكل شخص لديه قدرات أبداعيه  غير مستغله. مصممى الإعلانات الأكثر مهنية ما يفعلوه هو استغلال وتنمية قدراتهم الإبداعية. هؤلاء لا يخافون من الخروج بعشرات الأفكار الإعلانية السيئة. انهم يعرفون من التجربة أنه في كثير من الأحيان تلك التي لا تعمل من شأنها أن تثير فكرة واحدة من شأنها أن تعمل و تكون مبهره.

   ما طول النسخه الإعلانيه المناسبه ؟ –
أن يكون إعلانك طويلا أو قصيرا تبعا لقدرته على جذب العملاء و البيع لهم. في حين ليست هناك صيغة محدده ، هناك العديد من العوامل التي سوف تساعدك على تحديد الطول المناسب للنسخة الإعلانيه:

 نوع المنتجات. اذا لم يكن هناك مندوب للبيع المباشر للعميل كما هو الحال مع بيع الحلوى ، أو المواد اللازمة للبقالة ، وغيرها من السلع الرخيصة نسبيا عادة ما يكون الأعلان القصير أفضل.

 ماذا تريد من إعلانك إنجازه. إذا كنت تريد بإعلانك دفع الشخص على تصرف معين ، بزيارة موقع المتجر ، أو الاتصال على رقم محدد ، هنا يجب تكون النسخه أطول من أجل إقناعه للقيام بذلك. الإعلانات التى تهدف إلى تعزيز الصورة ، من ناحية أخرى ، تميل الى أن تكون نسخة أقصر.

 سعر المنتج الخاص بك.  مع ارتفاع الأسعار ، ستحتاج إلى إقناع الناس أن ينفقوا مبلغ كبير من المال للشراء.هنا الإعلان يكون طويلا.

 مكان ظهور الإعلان. بطبيعة الحال ، سوف تكون نسخة أقصر إذا كان إعلانك يظهر في الصحف وأطول إذا في مجلة. لان قارىء الصحيفه يلقى نظره سريعه و هو يتصفح الصحيفه كما ان عمرالصحيفه أقصر من المجله التى غالبا تبقى لفتره طويله.

 مراعاه صعوبة البيع. كلما كان المنتج أو الخدمة أكثر جاذبيه، ستحتاج إعلانات أقل لمحاولة بيعها. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع نوعا جديدا من مقاعد الرضع للسيارة أكثر فعالية لحماية الرضع اثناء حوادث السيارات ، لن  تكون هناك صعوبة لبيعها. ولكن ، إذا كنت تبيع العلامة التجارية الجديدة لاطارات الشاحنات مماثلة لغيرها من العلامات التجارية ، هنا لديك الكثير من المنافسة ، مما يحتاج الى العمل الجاد لتمييز المنتج الخاص بك عن باقى الإطارات المستخدمه فى النقل البري.

:  ما هي الأنواع الأكثر شيوعا فى الإعلانات؟ –

 المستهلك. الإعلان عن بيع المنتجات أو الخدمات لعامة الجمهور.

 من منشاه تجاريه لأخرى. عند الإعلان عن المنتجات أو الخدمات التي تباع من خلال شركة الى أخرى. و هذه تعرف بالإعلانات التجارية  او الصناعية.

 استجابة مباشرة. الإعلانات التي تسعى إلى جعل القارئ يتخذ إجراء معين , مثل ملء استمارة طلب ، استخدام قسيمة للحصول على جائزه.

:  ما الذي يمكن أن ياخذه شكل الإعلان؟ –

 المطبوع : الظهور في صحيفة أو مجلة ، أو المنشور.

 المذاع : المشاهدة / الإستماع في الراديو والتلفزيون. المعروف أيضا باسم الإعلانات التجارية.

 البريد المباشر: ويشمل هذا النموذج رسائل ونشرات المبيعات ، الكتالوجات ، و البطاقات ..الخ.

 اللوحات : تقع غالبية اللوحات الإعلانية على الطرق السريعة ومحطات القطارات و في الأماكن حيث يراها اعداد كبيرة من الماره

شبكات التواصل الإجتماعي

لتحديد أي نوع من الاعلانات مناسب للمنتج أو الخدمة ، ستحتاج إلى النظر في ما يلي :

 الميزانية :

إذا كنت تعمل بميزانية محدودة مثل العديد من الشركات الصغيره ، ستجد شراء وقت البث على التلفزيون ببساطة مستحيل. بالاضافة الى ذلك ، حتى لو كنت تكتب الإعلانات التجارية التلفزيونية الخاصة بك بنفسك ، فإنك لا تزال بحاجة إلى شخص ما لتأديه المشهد , ومنتج ، و مخرج. كما أن تكلفة الإعلان في مجلات كبيرة باهظة ومستحيله بالنسبه لك.

 السوق

الإحصاءات السكانيه عن السوق التي تستهدفها تساعدك. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول بيع علاج للصلع ، فان الإعلان في مجلة موجهة للمرأة تكون مضيعة للمال ، ولكن الإعلان فى محطة إذاعية خلال ساعة الذروة سيقدم على الارجح رسالتك إلى المجموعة التي تستهدفها.
 المنتج

إذا كنت في حاجة لدعم المنتج الخاص بك من أجل أن يكون له تأثير ، فان الإذاعة والمطبوعات لا تكون أفضل الخيارات بالنسبه لك. في هذه الحالة ، الافضل الإعلان على شاشة التلفزيون (اذا كانت الميزانية تسمح). إذا كنت بحاجة لاظهار صورة المنتج الخاص بك ، توزيع مطبوعات ستعمل بشكل جيد.

:  ما هو الفرق بين الصفات والفوائد؟ –

الميزه هي صفه من صفات المنتج أو الخدمة التي تأتي تلقائيا معها.على سبيل المثال ، افترض أنك تبيع شامبو مصنوع من “مكونات طبيعية”, هذه هى ميزة تفيد المستهلك لأنها تؤدى ألى لمعان الشعر و ليونته.  إذا كان هذا الشامبو “لا يسبب دموع” ، هذه أيضا ميزة أخرى للمنتج. الفائده هنا أنك لن تشعر بحرقان فى العين او ظهور إحمرار. في عمود من القائمة وضح ميزات المنتج أو الخدمة,و في العمود المقابل ، ضع فوائد كل ميزة تعود على للمشتري.
من المهم بالنسبة لك أن توضح صفات المنتج أو الخدمة و الفوائد التى تعود على المشترى. بينما الميزات هى القيمة التى تعزز المنتج الخاص بك ، و تعمل على تحفيز الناس للشراء. يجب أن تضع في اعتبارك إن الفوائد ، وليس الميزات ، هى التي تروق لعواطف الجمهور. بغض النظر عن طول الإعلان الخاص بك ، فإنك في حاجة إلى توصيل الكيفية التى سيلبى بها المنتج او الخدمه إحتياجات المستهلك الأساسيه . من أمثلة احتياجات الجميع , السلامة والصحة الجيدة والأمن المالي ، والرغبة في الحب ، والمركز ، والنجاح ، توفير الوقت ..الخ، تبدو جذابة للآخرين , الشامبو المذكور أعلاه لبى نداءات رغبة الإنسان أن يبدو جذابا (ليونة الشعر و لمعانه) السلامة (لا ضرر للعيون).ضع قائمة بجميع احتياجات الإنسان و ما يمكن للمنتج أو الخدمة الوفاء بها.
إذا كان الإعلان الخاص بك على صفحة كاملة ، سوف تكون قادر على ذكر العديد من فوائد المنتج ، ولكن يجب عليك أن تختار الأقوى وجعل ذلك محور مركزي أو موضوع الإعلان. إذا كان الإعلان قصير ، أذكر الميزه الأساسيه لديك و ما تلبيه الفائده من رغبات المستهلكين.

:  أين يجب أن أضع إعلاني؟ –

بداية مع مجموعة وسائل الإعلام.  هناك عدة وسائل اعلاميه موجهه لفئات من الجمهور تحتوي على المعلومات والخصائص عنهم مثل العمر,و الإهتمامات، والجنس ، ومستوى الدخل والأرقام المتداولة. وهناك عدة وسائل للاعلام تساعدك على تحديد ما إذا كانت الصحيفة أو المجلة تصل إلى السوق التي تستهدفها. ببساطة اتصل بمكتب الدعاية من كل صحيفة اومجلة كنت تفكر في وضع اعلانا معها واطلب منهم أن يرسلوا لك نسخه.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s