أساسيات إدارة المشروع الصغير


 

إدارة الأعمال الصغيرة ليست سوى المبيعات والتسويق وإدارة الدعاية للمشروع الصغير. المبيعات والتسويق هي شرايين الحياة بالنسبه للمشاريع التجارية الصغيرة. لذلك،  إداره التسويق و إداره المبيعا هى حاجة ماسة لاستقرار ونمو المشاريع الصغيرة.

إدارة التسويق الناجح تتطلب

 تحليل سليم للسوق المستهدف، لاستمراريه ونجاح  المشروع الصغير يجب أن يكون هناك فئة مستهدفة من الزبائن. التعرف على عملاء محددين والسوق المستهدفة مهم جدا للمشروع لعمل حملة تسويق تركز على المنتج. على عكس من ذلك، فإن نفقات حملة التسويق والحمله الترويجية التى تستهدف عامه الجمهور هو مضيعة هائله للطاقة والمال. إذا كان السوق المستهدف محدد و معروف تصبح مهمة وضع الخطط الترويجية بسيطة وبتكلفه معقولة.

 استثمار مالى سريع، أولا، يجب على صاحب أو مدير منشأه صغيرة ان يضع ميزانية محدده واضحه للحملات التسويقيه و يجب ان يتبعها بدقه ولا يحيد عنها. الاستثمار المالي السريع مهم جدا في هذه الحالة. هناك العديد من استراتيجيات التسويق، التي يمكن أن يستثمر فيها المال, و هى المناسبة والسريعة مثل الاعلان التلفزيوني و اللوحات الإعلانيه. هذا النوع من الاستثمار المالي السريع في المقابل يجلب المزيد من المبيعات والمزيد من الأعمال التجارية.

أدوات التسويق : يجب أن  يستخدم أصحاب الأعمال الصغيرة أدوات التسويق الترويجية بحيث يضمن ان المشروع يعمل بنجاح و يتطور بخطوات ثابته. كما ينبغي عليهم بجانب ذلك استخدام أدوات التسويق، البسيطة والمبتكرة ومنخفضة التكلفه. يمكن ان تكون فى شكل كتيبات وبطاقات العمل، والهدايا التي لا تتطلب استثمارات ضخمة.

 استخدام تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا المعلومات المناسبه تمكن المشروع الصغير أن ينمو بوتيرة أسرع بكثير من أي مواد ترويجية أخرى يمكن القيام به. الانترنت هو وسيلة تستخدم من قبل عدد كبير من الناس كل يوم. لذلك، الترويج للمشروع الصغير عبر صفحه الإنترنت يمكن ان يجعل المشروع يٌعرف و يتقدم عن غيره.التسويق من خلال البريد الإلكتروني هو أداة أخرى للتسويق رخيصه التكلفه التي تنمى العلاقة  مع العملاء ، وتزيد من المبيعات .

 نظام الإحالة، وهذا النظام لا يحتاج سوى الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء وتقديم افضل خدمه لهم . ويميل معظم الزبائن إلى المنتجات التي يشار إليها أو ينصح بها شخص آخر. كما يمكن من خلال الحفاظ على علاقه طيبه وتعاون مع المنشآت الأخرى بالترويج لمنتجاتهم مما يشجعهم ان يروجوا لمنتجاتك. ويمكن بذلك الحصول على اسم جيد في هذه الصناعة.

 استخدام مخططات مبتكرة، في هذا العصر من البساطة والإبداع، على مديري الأعمال التجارية الصغيرة أن يستخدموا تقنيات التسويق الجديده والمبتكرة. يمكن استبدال حملات التسيوق المكلفة بتلك االمبتكره منخفضة التكلفة، والتي لديها امكانات لجذب الزبائن.

إداره المبيعات: الإدارة السليمة لأنشطة المبيعات من الأعمال الذى تتطلب ديناميكية وابداع. ينبغي أن يكون مدير المبيعات الجيد لديه الصفات التالية

 مهارة الإتصال: وهذا يشمل المهارة اللفظية الممتازة، بالإضافه الى مهاره الاستماع. والشخص الذي يدير المبيعات عليه استخدام الكلمات المناسبة بطريقة مناسبة بحيث تنقل رسائل واضحة الى العملاء كما تساعد على التعامل مع الزبائن الغاضبين بسهولة .

  القدره على التحفيز: ينبغي أن تكون هذه المهارة جزء من شخصيه مدير المبيعات لتحفيز الموظفين. على مدير المبيعات ان يعرف كيفية تحفيز الموظفين حتى يتمكنوا من العمل من أجل تحقيق نجاح كبير

 مهارة معالجة المشاكل قبل وقوعها: مدير مبيعات الجيد ينبغي أن يكون لديه البصيرة لمعرفة المشاكل التي يمكن أن تنشأ في المستقبل، وينبغي أن يأخذ الضمانات المناسبة لعدم حدوثها وحلها إن حدثت

 مهارات إدارة الوقت: مدير مبيعات عليه العمل في إطار جداول زمنية محدده وعليه الحفاظ على المواعيد التي يحددها العملاء ويلتزم بها، لذلك من المهم ان يكون  لديه مهارات غير عاديه فى إدارة الوقت

 مهارة التوسط في النزاعات الداخلية التي تنشأ من وقت لآخر في كل منشاه نتيجه أحتكاكات العمل والتنافس بل و الغيره أحيانا

مهارات التفاوض، على مدير المبيعات ان يكون لديه القدره على التفاوض بشكل صحيح مع الزبائن، وكذلك مع الموظفين

:إداره الإعلان

الإعلان يساهم بشكل كبير في تعزيز المبيعات الإجمالية للمشروعات الصغيرة. في السابق كانت الاعلانات تظهر في وسائل الإعلام ؛المطبوعة كالصحف  و المجلات أو في الإذاعة والتلفزيون والسينما. لكن في الوقت الحاضر تستخدم وسائل الاعلام الالكترونية كما يجري عرض الإعلانات على السيارات مثل سيارات الأجرة والحافلات والأماكن العامة مثل المراكز التجارية والشوارع. وقد تم التوصل إلى مزيد من وسائل الإعلانات و اتسعت بواسطة بث إعلان على التلفزيون, والإعلانات في موقع الشركه على النت وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي. الإعلان يخلق الوعي العام حول منتج معين، مما يؤدي الى زيادة المبيعات والأرباح. لذلك، إداره الإعلان  باختيار الوسيله المناسبه و بالتكلفه المناسبه تلعب دورا حيويا في نجاح المشروعات الصغيرة.

المصدر: د. نبيهه جابر

One thought on “أساسيات إدارة المشروع الصغير

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s