إكتسب مهارات التخطيط


 

حتى تستطيع وضع خطط مناسبه لمشروعك يجب أن تنمى مهارات معينه ذات صله بالنقاط التاليه

تحليل وتفسير و تقييم البيانات


الأفراد أحيانا تٌواجه بعبء كثره البيانات المطلوب تحليلها و تفسيرها و تقيمها. فى هذه البيانات مواقف تحتاج الإدراك ومهارات خاصه لتفسير ما تعنيه هذه البيانات. نحن نحلل و نفسر و نقيم البيانات و المواقف الوارده داخل هذه البيانات .

التحليل يعنى فصل المواقف والأجزاء وفحصهما لفهم ما حدث وما سيحدث من خلال البيانات المتاحه.

التفسير يعنى شرح و تقديم وجهه النظر فى المشاكل الوارده فى البيانات.

أما التقييم يعنى تحديد قيمه العناصر المكونه للموقف. عند تطبيق هذه المهارات الأساسيه, إنك تصنف البيانات إلى فئات و تضع التفسير المتناسق للبيانات. هذه البيانات عاده ما تكون عن الأحداث الهامه لذلك فإن التحليل يجب أن يكون صارما و كاملا على قدر الإمكان. كما يجب أن يكون التفسير منظما ودقيقا. التفسير و التقييم للبيانات يشير إلى أهميه وواقعيه القيمه التى تحددت. التفسيرات المعقوله للبيانات يمكن تجاهلها إذا كانت الأدله المتاحه كافيه من حيث العدد و القيمه مما لا يستوجب التفسيير أو الإستنتاج. إن الصعوبه الرئيسيه التى تواجه الأشخاص الذين يقوموا بالتخطيط هى أن البيانات عاده ما تكون غير كامله و متناقضه أو دخيله,مما يستوجب الحذر والعمل على تحديد البيانات الخاطئه أو الدخيله و إستبعادها. المخطط يجب أن يلاحظ :

التماشى مع المعلومات الجزئيه.

إدراك و تقييم البيانات المتناقضه.

تحديد البيانات الغير موثوق بها.

وضع فرضيات واقعيه.

تطوير تسلسل معقول للأحداث و دعمه بالفرضيات و الأدله.

إستخدام الحدس للوصول إلى فرضيات و تفسيرات مقبوله.

تشخيص التحديات وتحديد العناصر المتعلقه بها :ــ

على المخطط أن يٌشخص التحديات التى تؤثر ليس فقط على الأشخاص, وإنما التى تؤثر أيضا على المنشأه ككل. إن التشخيص هو عمليه تحديد أسباب و طبيعه المشكله. الوصول إلى نتائج يجب أن يكون على أساس ما هى المعلومات المؤكده و ما هى المعلومات المفترضه. الحَكم هنا هو المهاره التى يستخدمها الأفراد فى تكوين الرأى وتقييم المواقف المتعلقه بالمشكله. ليكون التشخيص سليما يجب على الشخص فهم الموقف بأكمله, و العلاقات بين عناصر الموقف موضع البحث. على الفرد أن يكون ماهرا فى إستخدام الآتى :

إستخدام معلومات ناقصه أو متناقضه للوصول إلى حقيقه الوضع.

فصل الأعراض و الأسباب عن المشكله.

تجميع المعلومات التشخيصيه ذات الصله بالمشكله.

التنبأ والإستعداد لما هو آت :ــ

على الأفراد عمل أكثر من مجرد التحليل والتفسير و التشخيص. المهاره المهمه الأخرى هى التنبوء و توقع المستقبل. هذه المهاره تتضمن تحديد ما يعتقد الفرد إنه سيحدث فى المستقبل. أحيانا الإستعانه بنماذج حدثت فى الماضى تساعد على حل المشكله. و فى مواقف أخرى نجد إن النماذج الكميه تعطى ثقه كاذبه و تبالغ فى الأخطاء المتوقعه التى قد تحدث على فترات. إن التوقعات المستقبليه قد تتغير بسرعه مع تكشف الأحداث, مما يتطلب تغيير الخطط لتتماشى مع تغير الوضع. إن المخطط الماهر ينمى فى نفسه فهم متوازن و صحيح للأسباب مما يساعده على توقع الأحداث ويعدل من إجراءات الخطه مع الوقت. لذلك يجب على الفرد أن يكون ماهرا فى :

تقييم الإحتمالات المتعدده المستقبليه.

الإستفاده من الأنواع المتعدده للبيانات من أى مصدر.

وضع العناصر التى لا يمكن التحكم فيها فى الإعتبار أيضا .

تقييم إحتمالات حدوث أى مشكله أو حدث .

تحديد الأهداف و تعريف الإجراءات المحتمله : ــ

من الطبيعى أن يكون لدى الشخص الذى يخطط مهارتين أساستين, و هما تحديد الإجراءات, ووضع الأهداف . إن التخطيط هو عمليه تصميم برنامج للإجراءات التى إذا نفذت سوف تحقق الأهداف. وضع الأهداف هو عمليه تحديد الإنجازات المرجوه و الأهداف. يجب على من يخطط أن يكون ماهرا فى تحديد إستراتيجيه طويله المدى للإجراءات. عليه أن يكون قادرا على بناء الخطط التى تحقق الأهداف طويله المدى دون إستهلاك المصادر وعدم الإلتزام بالقيود الموضوعه. إذا كانت الأهداف بعيده المدى كثيره على من يخطط أن يحدد الأولويات كالآتى:

تقييم النتائج للإجراءات البديله التى توضع للإستخدام عند الطوارىء.

إستبعاد المسائل التى ليس لها صله و التركيز على الذات .

حل الصراع بين الأهداف وتحديد الأولويات .

الإستعداد للطوارىء.

التنسيق بين الإجراءات و القائمين على الخطه

تقييم و مقارنه مجريات الإجراءات:

على القائم على الخطه أن يكون ماهرا فى تقييم و مقارنه المناهج المختلفه للإجراءات. عندما يقارن الفرد الخطط البديله الموضوعه لإنجاز نفس المهمه عند الطوارىء, يجب وضع معايير محدده وواضحه للمقارنه. كما يجب تقييم المقاييس الآتيه لكل خطه إجراءات بديله :

ما هى النسبه المئويه التى تحققت من أهداف محدده ؟

ما هو التأثير على المصادر البشريه مثل عدد الأفراد العاملين المطلوبين لإنجاز العمل ؟

ما هو إحتمال حدوث آثار غير مطلوبه؟ و ما هو حجمها؟

الإتصـــــال :

على من يخطط أن يعمل و يتواصل مع عدد كبير من الأفراد ذات الخلفيات المتعدده. و ليكون مخططا جيدا على الفرد أن يكون لديه مهاره الإتصال, و التواصل مع الفريق. و يشمل الإتصال الفعال القدره على التأثير, و إطلاع الآخرين على ما يحدث, مع الإنفتاح على الإستماع للآخرين. أى أن يكون لديه القدره على الإستماع لمعرفه أفكار الآخرين و القدره على إستخدام الكلام المحفز.

. تطبيق الإجراءات و متابعتها :ــ

على من يقوم بالتخطيط أن يطبق و يتابع ما تم وضعه من خطط. بمجرد وضع الخطه و توزيع المهمات على فريق العمل, على المخطط أن يتابع تنفيذ كل فرد لمهمته التى أسندت إليه , ومساعده من يحتاج للتوجيه و الإرشاد . إن التطبيق الفعال و المتابعه للخطه الموضوعه يزيد من إحتمالات نجاحها.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s