تنمية مهارة القيادة


لتكون صاحب عمل ناجح يجب أن تعرف انك قد تدير منشأتك بنفسك, اى تكون انت القائد والمدير.لذلك وجب عليك ان تتعرف على ما يجب عملة فى الحالتين كقائد ومدير.

تنمية مهارات القيادة والإدارة

أ‌- لتصبح قائدًا ( صاحب لمنشأة ) فعالا :

ان نجاح وإستمرارية أى عمل تعتمد على المالك والمديرين الذى يجب أن يكون لديهم الحكم السليم الذى يقوم على المعرفة والمعلومات ، بجانب القدرة على توجيه العمل فى الإتجاه الصحيح.

لذلك قبل أن تلزم نفسك للبدأ فى عمل ، يجب أولا أن تلزم نفسك بالتعلم أو على الأقل إدراك ما هى المهارات اللازمة للقيادة والإدارة لتبدأ وتحافظ على تكوين مشروع مربح.

     لتصبح قائدًا مؤثرًا  –

عند بدأ أى عمل فإن المالك يتخذ العديد من القرارات التى تؤثر على حباة العاملين والعملاء . إن القيادة القوية تكون أساسية لأى عمل. لذلك يجب على المالك أن ينمى فى ذاته صفات مثل الشجاعة ، الحسم ، الثقة بالنفس واكتساب ثقة الآخرين. والأهم من ذلك هو التطلع لأن يصبح قادرا على 

 اختيارالعاملين الأكفاء : إن القائد المؤثر لايهدده وجود عاملين أكفاء فهم على دراية تامة بأن مشروعهم يقوى ويربح بكفاءة العاملين.

  إظهارمستويات أخلاقية عالية : إن الأخلاقيات العالية توضح الفرق بين القائد المؤثر الفعال وبين القائد المناور والمراوغ الذى يفضل الرياء ، المواجهات ، التهديدات الغير مباشرة لترهيب العاملين.

 استخدام الجاذبية الشخصية :  يجب على المدير الفعال أن يكون لديه حضور وجاذبية شخصية تجعل من حوله يعملون بمحبة وتآلف وتجعلهم يؤدوا أفضل ما لديهم لإنجاح العمل. إن القرارات التى تتخذ من برج عاجى أى منفصلة عن العاملين ومفروضة عليهم من أعلى دون مشاركة أو تجاوب تقلل من إنتاجية العامل ولا تجعلة يبذل أقصى جهد لديه فى العمل.

 القدرة على إلهام الآخرين: إن القائد الماهر يستطيع أن يحفزويلهم ولا يأمر الآخرين لإحترامه أو الإخلاص له. وهذا القائد يدرك أن كل الناس تحب النجاح فيما تعمله ، ولذلك فهو يشجع الآخرين على أن يؤدوا أفضل مالديهم وبأقصى قدر ممكن وإظهار كيف يمكنهم عمل ذلك . إن القائد المؤثر يدرك أن تنمية حب النجاح فى العاملين ينمى النجاح للمنشأة. 

 الإبتعاد عن الإلتزام الحرفى الجامد باللوائح المسيطرة على العمل :  إن القائد الفعال لايخلط بين الوسائل والغايات ( الأهداف ) . عليه أن يكسر القواعد إذا مااضطر لذلك لمصلحة العمل أو إبتكار قواعد جديدة تفيد فى حل مشكلة معينة أيضا إذا أضطر لذلك. فهو غير مسجون فى نظرية الإدارة والمقاييس التى وضعها آخرون.فهو كصاحب عمل علية ان يقدر الانسب لانجاح منشأتة.

 


 الإهتمام بالتحديث:  إن القائد الفعال يطور من فهمه ومهاراته بالإطلاع المستمر فى المجالات التى تخص عمله. ويجب أن يكون قريبا من نبض منشأته وذلك بالإتصال اليومى مع المشرفين، الموظفين و العملاء.

  تعلم كيف تحدد المدعيين (المتظاهرين) :  على القائد الفعال أن ينمى فى نفسه القدرة على تحديد الأشخاص الذين يتظاهرون بالولاء فى العلن ويعملوا على نشر عدم الرضا بين العاملين. وعند إكتشافهم تكون لديه القدرة على التخلص منهم بدون مشاكل.

  عدم إستغلال النفوذ :  إن هذا القائد يعرف أن الإستخدام السيئ للنفوذ يخلق نوع من السموم فى المنشأة وتنتشر بسرعة فى جميع جوانب المنشأة ويؤدى إلى الشلل فى عملها. وهؤلاء القادة يعرفوا أنه من السهل إنتقاد المستويات الأقل فهم يترفعوا عن إساءة إستخدام نفوذهم فى

تحقير عمل الآخرين أو التحيز للبعض لأسباب شخصية مما ينشر الكراهية بين العاملين.

–  سرعة التكيف مع متغيرات المواقف :  يستطيع القائد المؤثر أن يحدد ويدير كل موقف أو شخص بأسلوب قيادى متميز. فهو يحترم الجميع ولكن يتعامل مع كل مستوى بالأسلوب الملائم له مع شىء من الحسم.

–  التركيز على الأولويات :  إن هذا القائد يحدد أولوية معينة بوضوح وبتكرار يركز عليها فى المناقشات حتى تكون واضحة للجميع حتى يكون حاسما ولا يفقد دعم العاملين فى مواقف التحدى.

–  يساند الآخرين :  يجب على القائد الفعال أن يبعث الشعور المتبادل بالإحترام بينه وبين مرؤسيه ولا يجعل أي منهم يشعر بأنه مهمل أو محتقر أو لا قيمة له. وبسبب ذلك نجد كثير من العاملين يشعروا أن ” بما أن المدير لايساندنى فأنا أيضا سوف لا أسانده بعملى “

–  حسن التصرف :  عند مواجهة الكوارث لايجلس المدير الفعال ليعض أصابعه بل يتصدى للمشكلة ويحلها بنفسه أو يختار الشخص المناسب لحلها.

–  فهم قسوة القيادة :  يجب أن يفهم ضغوط كونه رقم واحد فى المنشأة والشخص الوحيد الذى تسلط عليه العيون لتحاسبه على كل كبيرة وصغيرة وأحيانا توجه إليه الأحقاد والضغائن. لذلك يجب أن يعى كل ذلك ويتعامل مع الآخرين على هذا الأساس فيحافظ على مظهره وتصرفاته.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s