خطوات التخطيط السليم لبدأ مشروع تجاري


التــخطــيط :ـ

هناك اربعه مناطق تحتاج الى التخطيط بدقه لانجاح العمل.

الانتاج –

التسويق –

الاداره –

الماليه –

وتعتبر الثلاثه الاولى هى اهم المناطق التى يجب ان تخطط بدقه لضمان نجاح المشروع .

الانتاج : احيانا تسمى عمليه التشغيل . وهى تشمل كل الاعمال التى يقوم بها المشروع لانتاج المنتج او تقديم الخدمه للعميل .

الاجابه على الاسئله الأتيه  تساعدك على وضع خطه انتاج ناجحه:

ما الذى ستنتجه ؟

ما الذى ستحتاجه للانتاج ؟

ما الذى ستحتاجه من العماله ؟

متى ستنتج المنتج او الخدمه ؟

اين سيتم الانتاج ؟

هذه الاسئله ستحدد النقاط الهامه لتخطيط الانتاج .

التخطيط للتسويق :

هذه المرحله تكتسب اهميتها من انها تخطط للوصول الى العملاء المتوقعين وجذبهم الى مشروعك وبالتالى تحقق ارباح .الاجابه على الأسئله الآتيه تساعد على تحديد خطه التسويق :

لمن ستبيع المنتج او الخدمه؟

ما هو سعر البيع ؟

كيف ستجذب العملاء  للشراء منك ؟

اين ستبيع لهم المنتج او الخدمه ؟ 

الاعلانات عند بدايه المشروع :

لأن ميزانية المشروع الصغير عاده ما تكون محدوده , عليك ان تتأكد ان ما ستستعمله من اعلانات يؤدى الغرض منه بصوره مرضيه . ان قياس نتائج الاعلان بصوره منتظمه يساعدك  على معرفه ان اسم منشأتك موجود امام الجمهور وأن المبيعات فى ازدياد .

قبل ان تقيم نتائج الاعلان يجب ان تحدد ما هو الغرض الذى من اجله قررت ان تستخدم الاعلان لتحققه حتى تحصل على افضل النتائج بأقل تكلفه لمشروعك الصغير .

كمالك او مدير لمشروع صغير يجب ان تعرف ان المال الذى انفقته على الاعلان يجب ان يعود بمبيعات اكثر وارباح اكثر لتبرر المبلغ الذى انفقته عليه .

ما الذى تتوقعه من الاعلان ؟

لا تتوقع ان يجذب الاعلان الجمهور حتى لو كان المنتج ردىء . العميل الذى سيشترى المنتج مره لن يكرر الشراء مره اخرى .

 ما المدى الذى  بأخذه مشروعك الصغير  ليبنى سمعه طيبه لدى الجمهور؟

ان سمعه طيبه لدى الجمهور تأخذ وقت طويل لتبنى و دقائق قليله لتفقدها. لا توجد تركيبه جاهزه لبناء السمعه الطيبه لاى منشأة , ولكن يمكن الاعتماد على الآتى:

   الخدمه والمنتج ومعامله  العملاء التى تقدمها للجمهور .

   سمعتك بين التجار فى سوق السلعه التى تقدمها.

   اسلوب مواجهتك للمنافسين .

    نوع العلاقات العامه التى تتبعها  .

اذا كنت صادق منذ البدايه ونفذت ما وعدت به عند بدأ مشروعك ستبنى سمعه طيبه جدا خلال من 18 الى 24 شهر.

 

التخطيط الادارى :ـ

سواء استخدم المشروع اشخاص او لا ، مالك المشروع عليه ان يدير العمل . التنظيم السليم والاداره واجبه للوصول الى الاهداف المرجوه ولتحقيق الخطط الموضوعه للمناطق الثلاث الاخرى . السؤال التالى يساعد على ذلك :ـ

هل لديك المهارات الضروريه للاداره ( امساك الدفاتر ,الانتاج , التسويق ) . اذا لم توجد هذه المهارات  يجب توظيف من يملكها .

التخطيط المالى :ـ

ان الهدف لكل منشأه هو تحقيق الربح للمالك . المشروع الصغير الذى يتم التخطيط  لانتاجه وتسويقه وادارته جيدا محتمل جدا ان ينجح  وان يحقق ارباح . وهذا يتطلب التركيز على كيف ستدار الاموال . والآتى هو الخط الأساسى الذى يجب اتباعه لتحقيق اداره ماليه ناجحه :ـ

تمويل المنشأه :

كم نحتاج  لبدأ العمل ؟

ما المساهمه التى سيتحملها المالك او الملاك ؟

كم نحتاج من تمويل خارجى ؟

ما هى الضمانات المتاحه للحصول على قرض اذا احتجت اليه ؟

امســـــاك الدفاتر :

من سيتعامل مع الدفاتر ؟

كم مره سترسل الدفاتر الى المحاسب ؟

من الذى سيعد الكشوفات الماليه ومن سيراجعها ؟

الاعمال المصرفيه  واداره النقديه :

ما نوع الحساب ؟

من لهم حق التوقيع ؟

ما عدد مرات ايداع النقديه ؟

كم نسحب نقود للنثريات ؟

كيف نقوم بالمدفوعات ؟

الدفع للملاك وتوزيع حصص الارباح :ـ

كم يأخذ المالك كاجر ؟

كم من الارباح توزع عليه ؟

كم من المال سيعاد استثماره ؟.

المصدر: د. نبيهة جابر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s