الكشوفات المالية المهمة فى خطة التمويل


عند عمل التوقعات المالية لا يكون صاحب المشروع لديه كل المعلومات الضرورية. وذلك فإن الإفتراض هو السبيل الوحيد. تأكد من إنك ذكرت كل الإفتراضات المحتملة في وضع تنبؤاتك. وهذه التنبؤات يجب أن تكون على أساس : معدل التضخم، زيادة تكاليف المعيشة، تكلفة زيادة البضائع، زيادة الإيجار، وتذبذب الفائدة المبدأية.

1-  كشف تدفق النقدية (الميزانية) :

وهو يسمى أيضا ميزانية تدفق النقدية وهو جزء مهم في خطة العمل، فهي الطريق الوحيد لتتأكد من الوفاء باإلتزاماتك المالية لمشروعك وتظهر للمقرضين انه سيكون لديك السيولة اللازمة لسداد أقساط القرض. ولذلك هذا الكشف يجب أن يوضح: متى تتوقع تدفق النقدية، وما هو المبلغ المتوقع، ومتى يجب دفع النقدية، وكم المبالغ المطلوبة بالضبط لتغطية المصاريف وبشكل عام يجب أن يظهر هذا الكشف صورة معقولة عن دخول وخروج النقدية على أساس شهري للسنة التالية للتشغيل مع تقديم الأرباح بعد خصم الضرائب.

ويجب ملاحظة أن عند تصميم كشف مالي لديك الإختيار في أن تقسم التكاليف والمصاريف الى تكاليف ثابتة (تكاليف إدارة) وتكاليف متغيرة (تكاليف مبيعات) بدلا من وضع التكاليف على شكل قائمة متتالية وهذا الإختيار يعتمد على ما تراه أنسب وأسهل وأفضل للمساعدة في كشف الموقف المالي حتى تستطيع اتخاذ قرار مالي سليم.

2- كشف توقعات الإيرادات خلال اثنى عشر شهر :

وهذا الكشف يظهر المبيعات والإيرادات، تكلفة البيع ، الهامش الإجمالي، المصاريف، صافي الربح، للسنة بأكملها في شكل نسبة مئوية من المبيعات.

هذاالكشف ينظر لكل المصاريف والعائدات وليس فقط النقدي منها.

3-  كشف توقعات إيرادات ثلاث سنوات :

ان هذا الكشف يظهر دخلك والمصروفات المتوقعة القابلة للخصم (مثل الإهلاك Depreciation) لثلاث سنوات التالية لتشغيل المشروع. وهي لا تظهر كل مصادر النقدية والمدفوعات النقدية (مسحوبات الملاك) مثل كشف تدفق النقدية ولإعداد كشف توقعات إيراد ثلاث سنوات، إستخدم الإرقام الواردة في كشف تدفق النقدية لحساب السنة الأولى. واجعل تصميمه على اساس كشف الإيرادات. أما أرقام السنة الثانية والثالثة أعتمد على الإتجاهات الإقتصادية والصناعية التي بحثتها من دراسة السوق.

تذكر ان الزيادة أو الهبوط المستقبلي للدخل والمصاريف تقريبا تكون مؤكدة، نتيجة التذبذب في التكاليف المتوقعة، كفاءة التشغيل، التغيرات في موقع السوق وأي اتجاهات صناعية

4- تحليل نقطة التساوي بين المنصرف والعائد :

وهذه النقطة تحدث للمشروع عندما تكون المصاريف مطابقة تماما للدخل الناتج عن المبيعات أي لا يوجد ربح ولا خسارة. هذه النقطة يمكن أن نعبر عنها بالعائد المادي للمنتج عندما يتساوى تكاليف انتاجه مع العائد من بيعه حسابيا أو بيانيا.

 

5- الميزانية العمومية الصورية :

وهذه الميزانية تعكس المصادر والإستخدامات لحصص الربح والأرصدة المقترضة قبل أن يبدأ المشروع التشغيل. هذه الميزانية تظهر كم المبلغ المراد استثماره وكم من هذا المبلغ سيستخدم كرأس مال عامل.

ولوضع هذه الميزانية يجب وضع القيمة الإجمالية لجميع الأصول حتى لو كان في خطتك أن تشتريها على مدار السنة.

إليكم فيديو يلخص اساسيات المحاسبة:

 

مستندات الإثبات :

وهنا يجب ان نوضح أن الجزء الذي يحتوي على المستندات لا يكون جزء من الخطة .وفيه يجب أن ترفق كل السجلات التي تدعم الكشوفات والقرارات المتخذة في الإجراءات الثلاثة السابقة للخطة. وهو ممكن أن يحتوي على المنشورات، الكتيبات الكتالوجات، مقالات مختصرة من العملات، أوراق فنية وملخص الدراسات السوق والأبحاث. وفي هذا القسم لا يجب أن تدخل في تفاصيل كثيرة بل أدخل فقط المستندات المثبتة التي تهم القاريء الذي تستهدفه. وتأكد أن المعلومات التي تحويها المستندات تؤكد ما ذكرته في الخطة ولا تناقضه.

العقود :

ادخل كل العقود والإتفاقات التي تمت ومازالت سارية (أيجار، رهن، صك اثبات الدين ، اتفاق شراء سيارة)، عقود خدمة، عقود قروض …إلخ.)

هناك نوعين من تقارير الإئتمان، التجارية والشخصية.

التقارير التجارية للإتمان يمكن الحصول عليها من الموردين وتجار الجملة.

التقارير الشخصية يمكن الحصول عليها من البنوك والشركات التي تعاملت معها على أساس الإئتمان.

مردودات ضريبة الدخل :

وهي تعتمد على خطة العمل ونوع الضرائب التي قد تردها الجهة المختصة

المستندات القانونية:

وتشمل الأوراق القانونية المتعلقة بهيكل المشروع القانوني سواء كانت شركة فردية أو متضامنة أو مساهمة. وأيضا تشمل بوالص التأمين، ملكية خاصة، سيارة، عربة نقل وأيضا حقوق التأليف ، العلاقة التجارية، التسجيل وحق الإختراع.

اتفاقات الإيجار:

وهي تشمل كل الإتفاقات سارية المفعول بين الشركة وشخص أو وكالة تأجير

خطابات مراجعة:

وهي تشمل خطابات تجارية أو شخصية توصى بإنك رجل أعمال موثوق به ويمكن الإعتماد عليه.

كشف مالي شخصي :

وهي فكرة جيدة أن تعد هذا الكشف ملخصا أصولك الشخصية والإلتزامات لك ولكل شريك ان وجدوا ولكل من حملة الأسهم الذين يزيد أسهمهم عن 20% من إجمالي أسهم المشروع. وهذا الكشف عادة تطلبه البنوك من كل مالكي المشروع وأهميتها توجد في انها 1- تثبت الكشوفات المالية للشركة 2- تحدد التزامات الشركة الخفية وحصص الملاك. ان الكشوفات المالية القوية للشركة تعكس كشوفات مالية شخصية قوية.

المستندات الأخرى التي قد تستعملها لتكملة الخطة تذكر بعض منها هنا:

·        ملخص حسابات الدفع وقد تشمل جدول السداد

·        ملخص حسابات القبض

·        كشوفات التثمين(الملكية، المعدات)

·        المعلومات المساندة عن المنافسين

·        النقدية في كشف البنك

·        محفظة الإستثمار

·        دراسات السوق والسكان

·        قائمة بالإلتزامات الرئيسية

·        قائمة المخزون

·        قائمة الأصول الثابتة

·        قوائم الأسعار

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s